تهجين الكناري و الحسون

تهجين الكناري و الحسون

بعد النجاح  في تزويج طيور الكناري و إنتاج فراخ منها ، يلجأ أغلب المربين إلى رفع التحدي ومحاولة تهجين الكناري و الحسون الأمر الذي لا يعد صعبا أو معقدا فقط يلزم تتبع بعض الخطوات و العزيمة والصبر لكي تفوز بهذا التحدي .
يتركز تهجين الكناري و الحسون على خطوتين ضروريتان و أساسيتان :

1ـ تجهيز ذكر الحسون :


بالنسبة للذكر خروجه من مرحلة تغيير الريش تأتي مرحلة تجهيزه للتزاوج ، هنا نبدأ بتقديم بعض المهيجات للحسون مثل اللوز و النيجر فهي تساعد على تجهيزه إضافة إلى بعض الأعشاب البرية كالزعتر وبذور القنب الهندي . ومن علامات جهوزية ذكر الحسون تغريده بشكل متصل و بصوت عال وصفاء منقاره وكثرة حركته في القفص ، فيصبح هائجا عند رؤية أي طائر ذكرا كان أم أنثى ، هنا نكون قد أنهينا أول خطوة .

-2اختيار أنثى الكناري و تجهيزها :


إن اختيار الأنثى المناسبة للتهجين ليس سهلا ، فيجب أن تكون أنثى الكناري لم تتجاوز سنة من العمر و لم يسبق لها أن تجاوزت مع ذكر كناري من قبل ، ومن الأفضل أن تكون معتادة على طيور الحسون ليسهل علينا تجهيزها ،  بعدها نمر إلى عملية تجهيزها حيث نبدأ بتقديم نصف بيضة يوميا ، إضافة إلى بعض الفواكه
 كالتفاح ( طريقة تجهيز أنثى الكناري بالتفصيل من هنا ) .

بعدها يجب توفير قفص كبير للتزاوج ووضعه في مكان مضاءٍ بعيد عن الضوضاء والتيارات الهوائية نضع فيه الأنثى  و نضع ذكر الحسون في قفص إل جانب أنثى الكناري لمدة لا تقل عن 7 أيام حتى يظهر التآلف عليهم ، ثم نقوم باذخال الذكر على الأنثى و نراقبهما ، في حالة وجود شجار نفصلهما و نعيد الكَرَّة بعد أيام حتى يتم التزاوج بينهما فنقدم مستلزمات التعشيش ، و عند وضع الأنثى للبيوض نقوم بفصل الذكر عن الأنثى .
وإلى هنا إخواني نكون قد قمنا بجميع الخطوات اللازمة للتهجين ، فأرجو من الله أن يعينكم على النجاح في هذه الهواية ، إلى اللقاء في مقالٍ آخر بحول الله .

لا تنسو الإنضمام لمجموعتنا على الفايسبوك هنا

هناك تعليقان (2):

يتم التشغيل بواسطة Blogger.