ماذا نقدم للكناري خلال مرحلة التفقيس ؟


تربية الكناري و الحسون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اما بعد سنتطرق و إياكم في هذا المقال للطعام الذي سنقدمه لزوج الكناري في مرحلة فقس البيض و خروج الفراخ .

كما لا يعلم البعض ان هذه المرحلة من المراحل المهمة لطيورنا  فبتقديم الغذاء الصحي نحصل على طيور قوية ونشيطة تملك مناعة قوية ضد الأمراض , في الاول نقوم بحساب مدة حضانة المقدرة في 14 يوما  لمعرفة الوقت الذي ستخرج فيه الفراخ  لكي نقدم الطعام يوم خروجهم لأن الانثى في اليوم الأول لا تطعم فراخها لانه يكون قد تغدى من الزلال قبل خروجه.

 اغلب الاناث تفقس بيضها يوما تلوى الاخر ذا لم يتم استبدال البيض الطبيعي بآخر إصطناعي, و حين خروج الفرخ من البيضة يكون ساكن الحركة و لا يطلب طعاما من اول لحظة و لهذا لا يطعم الأبوان الفراخ  فتكون حويصلاتها مملوئة بالزلال  و تستطيع ان تصبر حوالي نصف يوم دون طعام , وهنا نبدأ بتقديم نصف بيضة بالقشرة  يوميا ( 4 فراخ فأكثر ) للأبوين  مع ورقة خس و تزيد الكمية حسب الاستهلاك إضافة الى خلطة البذور التي لا غنى عنها اما  البيض المتبقي فيجب رميه  في نهاية اليوم و المهم ان يكون الطعام متوفر دائما  ولا يزيد عن الحد المطلوب حتي لا يفسد .

الخمسة أيام الأولى  :   نقدم البيض يوميا و  خلطة البذور التي هي الاساس في اطعام لطيور .
الخمسة أيام  الثانية :  نبداء في تقديم بعض قطع التفاح مع البيض حتى اليوم العاشر . 
اليوم العاشر : قطعة من الجرجير مع البيض و الفواكه منوعة .

ملاحظة   :  بعد اليوم العاشر يبدأ العش بالاتساخ فيجب استبداله بآخر جديد . 

ابتداأ من اليوم 20  تبدء الانثى بالتحضير لعش جديد,هنا تبدء المشاكل في التربية حيث تكون الأنثى مشغولة بعشها الجديد و ببيوضها وفي نفس الوقت تكون فراخنا في حاجة للطعام وهنا يمكن أن تتسبب في كسر البيوض أو إفساد العش فترى الذكر يحاول طردها عن طريق ضربها أو نتف ريشها وهنا يجب عليك  :

  - افصل الفراخ في قفص مجاور لقفص الأبوين حتى يطعموهم من بين الأسلاك وهنا أفضل قفص خاص بالعزل ذو فاصل في الوسط ، مع وضع خلطة البيض و بعض الفواكه للفراخ حتى يبدأوا بالإعتماد على أنفسهم .

  -فطم الفراخ بعد  ايام من عزلهم   بجوار الابوين حيث ستجدهم يلتقطون الطعام  و الخضار و الفاكهه و يلعبون بالبذور العادية هنا اخي حان وقت فطمهمبوضعهم في قفص عادي و قدم لهم ما ذكرنا .

و ها قد وصلنا إلى نهاية المقال إخواني الأعزاء، أنصحك بعدم التفريط بالفراخ التي أنتجتها فقد تعودت على المكان و الطعام الذي تقدم لها فحافظ عليها ، وإلى مقال آخر أستودعكم الله ..

لا تنسو الانضمام لمجموعتنا المتواضعة هنا

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.