عملية ترويض الكناري


 ترويض الكناري

يواجه مجموعة من مربي الكناري و الحسون مشاكل عديدة من بينها طريقة التعامل مع الطيور التي تعد من أهم ما يجب أن يتقنه المربي للنجاح في هذه الهواية ، وهنا يأتي الدور على ترويض الطائر .
إن أهم شيء في عملية ترويض الكناري هو عمر الطائر، فكلما كان صغيرا  كانت عملية ترويضه سهلة ، لدى فأنسب  عمر للترويض هو ما بين شهر و نصف إلى شهرين حيث توجد عدة طرق لترويض الكناري لكن هذه الطرق لا تكون  فعالة إلا إذا وجد الصبر والعزيمة ، حيث تعتمد هذه الطرق على الناحية النفسية أكثر من الناحية الفنية.
في بداية هذه العملية  يجب أن تقدم  نفسك للكناري حتى يتعرف عليك فتصبح صديقه ، فكما يعلم الجميع ،عندما يحاول شخص منا الإمساك بالطائر في القفص، يبتعد ويخاف ليس هذا فقط ، بل يبتعد حتى من طائر أخر، حيث يصبح عدوانيا و يحاول طرده من مسكنه. لدى وجب في هذه المرحلة التعرف على الطائر وأن يعلم أن حياته ليست في خطر من هذا الغريب.
ثانيا يجب إدراك غرائزه والإستفادة منها، أنت تجعله عصبيا فأستفد من هذه الغريزة بمعرفة رد فعله. فعند إدخال يدك إلى القفص دون فعل شيئ يوميا وفي نفس الوقت لأيام معدودة يحفظ الكناري الدرس بسرعة، ويصبح معتادا على هذا النمط في حياته مما يجعله أكثر هدوأ في النهاية .
بعدها أزل الحبوب الموجودة في القفص والأعمدة التي يقف عليها، وأدخل يدك لتصبح مثل العمود وأمسك في طرف يدك الغذاء المفضل له، وأفضل شيء هو الخس أو التفاح  كرر هذه العملية يوميا ولفترة من الزمن حتى يتكيف على يدك ويدرك أنها لا تشكل خطرا عليه ويمكنا  تزويده بالطعام وهكذا كلما أدخل يدك يتصرف بهدوء ويقف على يدك وعند هذه النقطة تكون قد بدأت طريقك في ترويض الكناري.
أتركه لأيام و خلال هذه الفترة أمسك الخس من خارج القفص ودعه يقترب ليتناوله من يدك ، هذا الدرس يعلمه أنه كلما اقتربت من يدك التي عوّدته عليها كلما فاز بغذاءٍ لذيذٍ، وهكذا ولعدة أيامٍ يحفظ الدروس ويصبح بإمكانك أن تطعمه من يدك و لكن دون إخراجه من القفص .
تستطيع في هذه المرحلة أن تدربه على نغمة أو كلمة منك، فقبل أن تُدخِل يدك المملوئة بالطعام كلمهُ أو صفر له ولمرات عدة يتعلم أن هذه النغمة تدل أنه سيتم إطعامه من اليد فيسرع لتناوله .
ثالثا عندما يتعود الطائر على الوقوف على يدك فإنك قد تفاديت هروبه منك أو من القفص ، فإذا كنت صبورا وكررت هذه العملية كثيرا فإنك سوف ترى طائرك يطير ليقف على يدك بكل أمان وهدوء ودون خوف .. من الممكن في  البداية ان لا يقف على يدك إلا إذا كان جائعا  وهكذا ولعدة مرات وبصبر وتناغم وتناسق في هذه العملية فإنك سوف تتمكن من إيقافه على يدك حتى ولو لم يكن جائع.
الآن أنت تقف أمام قفص الكناري وتصفر له فيهبط ليقف على يدك ويأكل منها فماذا أفعل بعد ذلك؟
أول شيء يجب عدم فعل أية حركة مفاجئة، فيجب أن تكون يدك ثابتة تماما حتى يقتنع الطائر بأن يدك آمنة ويمكنه الوقوف عليها. إن جعله يتعرف على يدك والوقوف عليها أصعب شيء في الترويض، كل شيء بعد ذلك يصبح سهلا لكن بالتدريج .
ويمكنك وبنفس الطريقة أن تدربه على لمسه حك صدره ورأسه بلطف ، أيضا يمكنك ترويضه على الوقوف على كتفك وهكذا بالصبر والعمل الجاد و بالتكرار اليومي يمكنك أن ترويضه على أي شيء.
وحسب تجربتي الشخصية إذا أردت تطبيق هذا الترويض عليك أن تبدأ من عمر يقل عن 6 أسابيع أي بعد عدة أيام من فقسه عن طريق إطعامه يدويا (طريقة الإطعام يدويا من هناا ) فيكبر ويعرف أن هذه اليد هي مصدر الطعام وليست خطرة .

لا تنسو الانضمام لمجموعتنا المتواضعة هنا

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لكن هل يوجد طريقة لتروضه عندما يكون عمره عام او اكتر

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.