مرحلة طرح الريش


مرحلة طرح الريش

كما يعلم الجميع من هواة الكناري و الحسون أن طيورنا لابد لها من مرحلة طرح الريش،حيث خلالها يتساقط ريش الطائر ليستبدل بآخر جديد، لكن من المدهش فعلا كمية الريش المتساقط و الذي يملأ الغرفة والذي لا يكاد ينتهي رغم عمليات التنظيف المتكررة .
إن السيئ في هذه المرحلة هو توقف طائر الكناري عن الغناء ، حيث يبدو سيئ المظهر فيصبح عصبي المزاج و منهك فيبدو على غير عادته.
تدخل طيور الكناري مرحلة طرح الريش إثر أسباب أهمها إرتفاع درجة الحرارة (منتصف فصل الصيف).

يطرح الكناري الريش بسبب كمية الضوء التي يراها الطائر، فالضوء مهم جدا لطيورنا حيث تحدث تغييرات فيزيائية في جسم الكناري فتؤثر على شخصيته، صحته، فترة حياته...
   يغرد ذكر  الكناري بصوت عالي معظم السنة  مظهرا رغبته في التزاوج فعندما يرى المربي طائره يغني باستمرار ويظهر نغمات
  مختلفة فانه يعتقد بأن طائره سعيد ولكنه لا يدرك بأن الأيام التي مضت هي التي قامت بدورها بجعل الطائريقوم بهذا التصرف ومع الفترة سوف يعلم بأنه بحاجة الى رفيقة حياته كي يتزاوج. فبهذا الأسلوب يعلن ذكر الكناري ملكيته ورغبته للتزاوج.
    فجأة الكناري يجد ان أيامه قد أصبحت قصيرة بسبب الانقلاب الصيفي فتطول  ساعات النهار و يصبح الطقس عادة اكثر سخونة في السنة والى حد ما تلعب درجات الحرارة دورا مهما في طرح الريش لكن بشكل كبير فان الكناري حساس للإضاءة التي يراها.
  فأثناء فترة طرح الريش سيقضي الكناري معظم وقته  منتبها للأصوات الجذابة التي تحيطه، والبعض الأخر سوف يقوم بإصدار نغمات) مفككة لطيفه ملتزمة بالغناء. عندها يجد الكناري بأن الأصوات التي يصدرها أصبحت مقبولة بالنسبة له بمجرد أن يستأنف الغناء والعكس يكون صحيحا عندما لا يسمع غناءا حادا متواصلا أثناء فترة تغيير الريش .

إن اكتمال ريش طيورنا بسرعة و بطريقة صحيحة يكون وفق غذاء صحي متكامل، ففقدان الريش يحتاج الى مغذيات وفيتامينات أساسية(الفواكه ،الخضراوات...)  او فيتامينات مصنعة .
يمكن ان تلعب الأغذية  دورا مهما في اكتمال نمو الريش فعدم وجود الأغذية الأساسية  يؤخر نمو الريش. فغالبا ما يظن أن الغذاء العادي (الحبوب) يكون كافيا في مرحلة طرح الريش، فهذا خطأ كبير لأن عملية طرح الريش تحتاج إلى أكثر من هذا بكثير، لهذا السبب فان جميع طيور الكناري التي تتغذى على الحبوب فقط تكون بحاجة ماسة الى الفيتامينات والمعادن المنتظمة. فطرح الريش يفقد الجسم الكثير من المغذيات والفيتامينات والمعادن فإذا كانت هذه العناصر غير متوفرة في الدم، فإن الكناري يعوض هذا النقص من المغذيات المخزنة في جسمه لحد ما  يحصل عليها من الطعام. هنا أود أن أبين ان عملية طرح الريش لأنها تستهلك الكثير من المغذيات والبروتينات، فإذا لم نوفرها فالكناري يأخذها من حساب جسمه وبالتالي ممكن نقص التغذية الجيدة أن تكون قاتلة للكناري في هذه المرحلة.
تبديل الريش الطبيعي يستمر عادة من شهر إلى شهر ونصف و ممكن أن تمتد الى ثمانية أسابيع او عشرة أسابيع  اما اذا استمرت عملية تبديل الريش اكثر 3 أشهر فعلينا أن نتدخل لنقوم بحل هذه المشكلة.
إن مرحلة طرح الريش ضرورة لطيور الكناري، حيث ينمو ريش جديد، كذلك  تنمو خلايا دماغ جديدة بدلا من الخلايا القديمة في نفس فترة طرح الريش.
هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال،أتمنى أن ينال إعجابك ..
أحبكم في الله .

لا تنسو الانضمام لمجموعتنا المتواضعة هنا





.






  


.

   
  

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.